الثلاثاء، 10 مايو 2011

تعرَّف على الرجل الأسطورة

قالت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، انها ترجِّح ان يتولى الباكستاني، محمد الياس كشميري، زعامة تنظيم القاعدة في أعقاب مقتل مؤسسه وزعيمه التاريخي، أسامة بن لادن.
في المادة التالية نتعرَّف على الرجل الاسطورة... من خلال الحوار الصحفي الأول والوحيد من نوعه، معه، حتى الان، علماً ان الحوار أجري في وقت ما من العام 2009، ونشر في 15 اكتوبر 2009.



 الحوار الصحفي الأول من نوعه مع رجل حرب العصابات الأخطر في العالم ومسؤول عمليات القاعدة المعروف باسم "مولانا محمد إلياس كشميري"

تعرَّف على الرجل الأسطورة الذي فعل بالجيش الهندي ما لم يفعله جيش باكستان في ثلاثة حروب !!وحديث حول استراتيجية القاعدة وأبعادها الاقليمية والعالمية.

الصورة الوحيدة تقريبا المتوفرة للرجل تم التقاطها قبل عدة سنوات



أجرى الحوار: الصحفي الباكستاني: سيد سليم شهزاد





الصحفي الباكستاني سيد سليم شهزاد


انجورادا جنوب وزيرستان وعلى الحدود مع افغانستان لقاء على اعلى مستوى في التاسع من اكتوبر في القصر الرئاسي بين قادة باكستانيين عسكريين ومدنيين للتنسيق لعملية عسكرية ضد طالبان الباكستانية وتنظيم القاعدة في جنوب وزيرستان المنطقة التي يصنفها المحللون على انها ام لكل القتال في المنطقة.
في نفس الوقت القاعدة تلعب لعبتها على مسرح الحرب في جنوب اسيا كجزء من حربها العالمية ضد امريكا التي بدأت قبل هجمات سبتمبر 2001.
هدف القاعدة يبقى الولايات المتحدة وحلفائها مثل اوروبا و اسرائيل و الهند بدون اي تنازلات .
الاستراتيجية التي يتبعها المقاتلون المسلمون في هذه المنطقة اكثر تعقيدا من كونها جزءا من استراتيجية القاعدة .
المسلحون نشطوا عمليا خلال الايام الماضية. الاربعاء الماضي سيارة محملة بالمتفجرات اصابت السفاره الهندية في كابول ثم في يوم السبت هجم المسلحون مقر قيادة الجيش الباكستاني براوالبندي المدينة التوأم للعاصمة اسلام اباد.
باكستان في منعطف طرق,حيث حشدت القوات المسلحة قرابة الستين الف جندي حول جنوب وزيرستان للقضاء على طالبان باكستان و تنظيم القاعدة و حلفائهم.
في هذه الاوقات الحرجة., محمد الياس كشميري القيادي في القاعدة الذي تصفه المخابرات الامريكية بانه قائد العمليات العسكرية والذي اعلن خطأ عن تأكيد وفاته في قصف بطائرة امريكية مسيره شمال وزيرستان يتحدث اليوم الى اسيا تايمز اون لاين.
لقد وجه الدعوة الى مراسلنا الى مخبأه في المنطقة الواقعة بين افغانستان و جنوب وزيرستان و التي تحلق فيها طائرات الاستطلاع بشكل منتظم فوق الرؤوس.
انها الاتصال الاول بين الياس و بين الاعلام منذ انضمامه للقاعدة عام 2005 و هو قائد مخضرم منذ الصراع مع الهند بشان كشمير.
في الاشهر القليلة الماضية بدا المسلحون و كأنهم يتراجعون . عدد من العناصر القيادية قتلوا بهجمات طائرات الاستطلاع من بينهم اسامة الكيني ومسؤول العمليات الخارجية للقاعدة خالد حبيب وقائد ما يعرف بجيش الظل التابع للقاعدة وكذلك طاهر ايولد شيف القيادي الاسلامي الاوزباكستاني المتحالف مع القاعدة . ثم بيت الله محسود والعديد غيرهم.
طالبان الباكستانية ايضا نزفت بشدة عبر ضربات الجيش في المدن الحدودية.
ثم مؤخرا قتل على الاقل 9 جنود امريكيين مع العديد من زملاءهم الجنود الافغان في غارة على موقع ناء في ولاية نورستان اضافة الى وقوع اكثر من ثلاثين ضابط و جندي بيد طالبان.
هذا الهجوم كان استكمالا لسلسلة من الهجمات على القوات الأطلسية و قواعدها الرئيسية في المناطق الجنوبية كخوست و باكتيا و باكتيكا ما دفع القائد الامريكي الجنرال ستانلي ماكريستال الى سحب كل القوات من المناطق المعزولة و البعيدة و اعادة نشرها وسط التجمعات السكنية.
خلق هذا فراغا اضافيا لطالبان للتتحرك بحريتها، ما يعني انه اذا بدأت العملية الباكستانية في جنوب وزيرستان فان المسلحين يمكنهم التحرك بسهولة على جانبي الحدود و ايجاد ملاجئ امنة.
الهجمات في الايام القليلة الماضية اظهرت ايضا ان المسلحين لا يزالون قادرين على ضرب اهداف هامة متى شاءوا . ان هذا يعني ايضا اعادة تشكيل لمسرح الحرب في باكستان التي ستضطر الى تغيير توزيع قواتها من الجبهة الشرقية مع الهند الى الجبهة الغربية مع افغانستان ... حيث باتت طالبان اليوم العدو رقم 1 .
خطط واشنطن لارسال ما يزيد على اربعين الف جندي لافغانستان بينما تدعم الهند هذه الجهود استخباريا و عبر الخبراء العسكريين ضد عدوها المعتاد (المجموعات الاسلاميه المسلحة(>

المعركة القادمة

الياس كشميري يوضح وجهة نظره في المعركة القادمة وكيف ستبدو وماذا ستكون الاهداف وكيف ستؤثر في عدم الاستقرار في باكستان.
تواصله مع اسيا تايمز اون لاين بدأ بمكالمة من المسلحين في السادس من اكتوبر تدعو المراسل الى مدينة مير علي شمال وزيرستان بدون ابداء اسباب.
في اليوم التالي سافرت الى مير علي . المدينة التي هوجمت بكثافه بطائرات الاستطلاع طوال العام الماضي و بعد اكثر من 7 ساعات من السفر المتواصل استقبلت عبر مجموعة من الرجال المسلبحين الذين نقلوني الى بيت في المنطقة.
القائد الياس كشميري لا يزال حيا و انت تعرف انه لم يتكلم مطلقا مع الاعلام من قبل و بما ان الجميع متاكدون من مقتله بغارة امريكية في سبتمبر الماضي فان مجلس شورى القاعدة قرر ان ينفي هذا الخبر عبر مقابلة تجريها معه صحيفة مستقلة و لقد وافقت الشورى على اختيارك انت ... وهذا ما قاله لي الشخص الذي اعرف انه عضو رئيسي في اللواء 313 الشهير بمجرد وصوله الى المنزل الامن . اللواء هو مجموعة من المجموعات الجهادية التي قاتلت لسنوات ضد الهند في كشمير.
سيكون عليك البقاء في هذه الغرفة حتى نخبرك بالخطوة القادمة لعلك تستمع لاصوات طائرات الاستطلاع فوق راسك لذلك لن تتمكن من مغادرة الغرفة . المنطقة مليئه بالطالبان و لكن ايضا بالمخبرين التي تؤدي معلوماتهم عن تواجد الغرباء الى قصف بطائرات الاستطلاع ... هكذا قيل لي.
في اليوم التالي نقلت الى بيت اخر في مكان مجهول يبعد 3 ساعات تقريبا . خلال هذا الوقت كان يصحبني طوال الوقت مرافق مسلح لم يكن مسموحا لي ان اتكلم مع المسلحين وهم كذلك لم يسمح لهم . هذا هو عالم القاعدة الداخلي . واخيرا في الصباح الباكر ليوم التاسع من اكتوبر قليل من الرجال المسلحين وصلوا الى حيث السيارة البيضاء.
لو سمحت اترك كل الالكترونيات التي بحوزتك . لا هواتف خلوية لا كاميرا لا شئ . سوف نزودك بقلم وورقة لتكتب المقابلة . هكذا كانت النصيحة بعد ساعات طويلة من الرحلة المتعبة جدا مرورا بالاوحال و فوق سفوح الجبال حتى وصلنا للحجرة التي يفترض ان يقابلنا فيها الياس.
بعد ساعتين برز فجاة صوت عربة قوية تكسر الصمت، المرافقين اخذوا موضعهم بسرعة في الغرفة . لقد كانوا جميعا يرتدون خزنات السلاح و يحملون ال( AK- 47 ).
دخل الياس ذو الملامح الحادة و طول يبلغ مترا و 83 سنتيمترا مرتديا زيا محليا حاملا على كتفهAK- 47 ) ) و عصى خشبية في يده الاخرى و محاطا بالكوماندوز من عناصر فرقته الشهيرة 313.
الياس الان ذو بنية رياضية و لحية بيضاء كثة قد صبغ جزء منها بالحناء المحمرة . في عمر الخامسة و الاربعين يبقى قوي البنية و رغم ندوب الحرب البادية عليه اذ فقد احدى عينيه الا ان قبضته كانت قوية حينما تصافحنا .
فورا قدم مضيفنا الغداء و جلسنا على الارض لناكل "سألته : اذن فلقد نجوت من غارة ثالثة لماذا تسعى السي اي ايه خلفك بهذا الاصرار.
السؤال كان بلاغيا اكثر منه واقعيا . انه واحد من اقوى و اهم قادة القاعدة رصدت من اجله مكافاة باكستانيه بخمسين مليون روبية اي ما يعادل 600 الف دولار و تختلف اجهزة الاستخبارات و الاعلام في تحديد مكانته .
البعض يقولون انه القائد العام لعمليات القاعدة في العالم . بينما يقول البعض الاخر انه مسؤول الجناح العسكري للقاعدة .
اذا نظرنا للقاعدة اليوم سنجد اسامة بن لادن و هو بلا شك رمز الحركة و نائبه ايمن الظواهري الذي يعرف على انه المسؤول عن الايدولوجية و النظرة الاستراتيجية . الياس بخبراته التي لا مثيل لها في حرب العصابات يحول النظرة الاستراتيجية لواقع . يوفر المصادر و المعلومات و الامكانات و يحقق الاهداف . لكنه اختار ان يبقى في الظل.
قواعده و نشاطاته بقيت دائما طي الكتمان . الا ان اعتقال 5 من رجاله في باكستان هذا العام ساعد السي اي ايه في توجيه ضربات بطائرات الاستطلاع لاستهدافه . الاولى كانت في مايو ثم مرة اخرى في السابع من سبتمبر حيث اعلنت المخابرات الباكستانية وفاته و اخيرا في الرابع عشر من سبتمبر و بعدها قالت السي اي ايه انه قد قتل و وصف ذلك بالنجاح الكبير في الحرب على الارهاب .
اجاب الياس : " لقد كانت تقديراتهم في محلها انهم يعرفون عدوهم جيدا . انهم يعرفون من اكون ".
...

ولد الياس كشميري في بيمبور (ميربور القديمة) في وادي سامحاني في كشمير الباكستانية في العاشر من فبراير عام 1964 ، نجح في اجتياز السنة الاولى من كلية الاعلام بجامعة العلامة اقبال المفتوحة في اسلام اباد . لم يكمل دراسته لتغلغله العميق في الانشطة الجهادية.
حركة تحرير كشمير كانت ظهوره الاول في المجال العسكري ثم حركة الجهاد الاسلامي الكشميرية و اخيرا اسطورته الخاصة الفرقة 313، التي نمت لتصبح المجموعة الاقوى في شرق اسيا و المنتشرة عبر افغانستان و باكستان و كشمير و الهند و نيبال و بنغلاديش .
طبقا لمصادر السي اي ايه فان بصمات الفرقة 313 هي الان في اوروبا قادرة على نوعية من الهجمات كتلك التي شنها مسلحون روعوا مدينة مومباي الهندية في نوفمبر الماضي .
القليل هو الموثق عن حياة الياس و بعض ما قيل عنه يحوي تضاربا، و لكنه على العموم يوصف لا سيما من قبل المخابرات العالمية على انه اخطر و انجح و اكثر قادة حرب العصابات تاثيرا في العالم.
غادر كشمير عام 2005 عقب اطلاق سراحه من قبل المخابرات الباكستانية متجها الى شمال وزيرستان . اعتقل سابقا على يد القوات الهندية لكنه نجح في الفرار . ثم اعتقلته الاستخبارات الباكستانية على انه العقل المدبر المحتمل لمحاولة اغتيال الرئيس مشرف عام 2003 لكنه افرج عنه بعد ان تمت تبرئته . الاستخبارات الباكستانية اعتقلته بعد ذلك مرة اخرى عام 2005 بعد رفضه ايقاف العمليات في كشمير.
انتقاله الى منطقة الحدود المضطربة دق ناقوس الخطر في واشنطن حيث رأوا ان خبرته الهائلة من الممكن ان تحول المعارك البسيطة في افغانستان الى معمعة من حرب العصابات الحديثة.
 
سجل الياس الحافل يتحدث عن نفسه
في عام 1994 اطلق عملية الحديد في قلب العاصمة الهندية نيودلهي بهدف اطلاق سراح عدد من قادة المجاهدين. مجموعة تابعة لها مكونة من 25 شخصا بينهم الشيخ عمر سعيد " الذي قام باختطاف الامريكي داينييل بيرل فيكاراتشي عام 2002 " . المجموعة احتجزت العديد من الاجانب بينهم امريكيين و اسرائيليين و بريطانيين و اخذتهم الى غازي اباد قرب نيودلهي مطالبين السلطات الهندية للافراج عن زملائهم . و عوضا عن ذلك فلقد تمت مهاجمتهم و اصيب الشيخ عمر سعيد ثم اعتقل " و لقد اطلق سراحه فيما بعد في عملية تبادل مع ركاب طائرة هندية مخطوفة " . اما الياس فلقد تمكن من الفرار دون ان يصاب باذى .
في الخامس و العشرين من فبراير عام 2000 قتل الجيش الهندي 14 مدنيا في قرية لونجوت في كشمير الباكستانية بعد ان عبر عدد من الكوماندوز الهندود الحدود الفاصلة و عاد الجنود و بحوزتهم عدد من الفتيات الباكستانيات ثم ألقوا ثلاثة من رؤوسهم المذبوحة على جنود باكستانيين في الطرف الاخر .
في اليوم التالي مباشرة شن الياس هجوما ضد الجيش الهندي بمقاطعة ناكيال بعد ان عبر 25 مقاتلا من اللواء 313 الى داخل الحدود . اختطفوا ضابطا هنديا ذبح فيما بعد و عرضت راسه في اسولق منطقة كوتلي في كشمير الباكستانية .
لكن ابرز عمليات الياس كانت في اكنور حيث الحشد ضد القوات الهندية في اعقاب مذبحة للمسلمين في مدينه غوجارات عام 2002 . في عمليات خططت بمهارة و بمشاركة من الفرقة 313 التي انقسمت الى مجموعتين لتنفيذ الهجوم . كان عدد من الجنرالات و البريغاديرات الهنود مع قادة كبار اخرين في موقع الهجوم الاول
اثنان من الجنرالات اصيبا في الهجوم " الجيش الباكستاني لم يتمكن من اصابة جنرال هندي واحد خلال ثلاثة حروب " بينما قتل العديد من البريغاديرات و الكولونيلات الهنود . هذه تعد واحدة من اقسى النكسات للهند في صراعها الطويل مع التمرد في كشمير.
خلافا لما تروجه بعض التقارير الياس لم يكن يوما جزءا من القوات الخاصه الباكستانية و لا حتى من الجيش، قبل 30 عاما مضت انخرط الياس في الجهاد الافغاني ضد الاتحاد السوفيتي من خلال منظمة الجهاد الاسلامي حيث طور خبراته في مجال حرب العصابات و المتفجرات.
خلال اشهر قليلة من وصوله لمسرح الحرب الافغانية - الامريكية عام 2005 . كشميري اعاد تعريف الاساليب الرئيسية في تمرد طالبان - والمعتمد على اسلوب الفيت كونغ المقتبس من الحرب الفيتنامية - عبر ثلاثة محاور جديدة في حرب العصابات ... أصبح التركيز على قطع خطوط الامداد من الجهات الأربع لأفغانستان وشن عمليات خاصة نوعية في أفغانستان كتلك التي وقعت في مومباي .

وبمرور السنين برز أثر إلياس في المعركة .. رغم أنه لم يعلن المسؤولية عن أية عملية .
مجموعته ال 313 يعتقد أنها العامل الرئيسي في عمليات نوعية كعملية مومباي ومثيلاتها من العمليات في أفغانستان .. بل برز أثره أيضا في بعض عمليات القاعدة في الصومال والعراق !
بعد أن أنهينا الغداء وبقيت فقط أنا وهو و رفيقه المؤتمن . سألته : هل تصدق ما يقوله المحللون عن العملية المقبلة في جنوب وزيرستان أنها ستكون الأم لكل العمليات.
أنا لا أستطيع التلاعب بالألفاظ خلال المقابلة .. لقد كنت دوما قائدا ميدانيا .. وأفهم جيدا لغة المعارك وسأحاول أن أجيب عن السؤال باللغة التي أفهمها.
هكذا أجاب الياس بالأوردية المختلطة ببعض البنجابية .. ثم استطرد يقول :
انظر يا سليم .. سألفت انتباهك لقواعد في مسرح الحرب الحالية ستمكنك من فهم الاستراتيجية في المعارك المقبلة .. إن الذين خططوا لهذه المعركة هم الذين تمنوا أن يجذبوا الشيطان الأكبر في العالم "أمريكا " وحلفائها إلى فخ أفغانستان .. إن أفغانستان مكان فريد في العالم حيث تتاح للصياد فرصة الاختيار بين كل أنواع الفخاخ للايقاع بفريسته، ربما تكون الصحاري , الأنهار، الجبال , وحتى المناطق المأهولة .. هكذا فكر المخططون لهذه الحرب الذين استفزهم هذا الطاغوت الأكبر ومؤامراته العالمية .. إن الهدف هو إزالة هذا الطاغوت الأكبر ليصبح العالم مكانا للأمن والعدالة .
ولكن الشيطان الأكبر كان مملوئا بالغطرسة والاستعلاء معتقدا أن أفغانستان سيسهل أمرها إذا تم ضربها عبر اّلته العسكرية المدمرة من كل الجهات وأنه لن يكون لديهم القوة للمواجهة.
إنها الضلالات والأوهام نفسها التي جعلت معظم حلفاء القوى العظمى تأتي إلى أفغانستان .. ولكن نظرا لتقديراتهم الخاطئة فإنهم بدأوا تدريجيا في الوقوع في الفخ .. حتى حوصروا تماما في أفغانستان.
اليوم حلف الناتو ليس لديه أية رؤية أو هدف .. لقد خسروا الحرب في أفغانستان، والاّن .. حين أدركوا خسارتهم .. أيقنوا أن تلك المعركة تدار كليا من خارج أفغانستان .. في إشارة إلى وزيرستان الشمالية والجنوبية .
في رأيي إن هذه الأطروحة هي سراب خلقه الوضع المعقد في المنطقة من الأفعال وردود الأفعال . هذا ببساطة ليس سوى تحريف للحقائق . كقائد عسكري الحقيقة هي أن فخ أفغانستان قد نجح .. والأهداف العسكرية الرئيسية قد تحققت.
رددت عليه بالقول: إن نقل الفرقة 313 من كشمير إلى هنا يعد دليلا على أن هناك تدخلا خارجيا في أفغانستان.
رد الياس قائلا : إن الأسس التي تبني عليها نقاشك غير صحيحة بالمرة حين تقول إن هذه الحرب تخاض من خارج أفغانستان ... هذا سوء فهم للوضع برمته .. بشأني أنا فلقد قررت الدخول إلى المقاومة الأفغانية كفرد .. ولدي سبب لذلك .
كل فرد يعلم أنني منذ عقد مضى كنت أقاتل لتحرير بلادي كشمير، ولكنني أدركت أن عقودا من الصراع العسكري والسياسي لم تساعد في التقدم انشا واحدا في هذه المسألة .
بينما نجد في قضية تيمور الشرقية أنه قد تم حلها على الفور .. لماذا ؟ لأن اللعبة كلها كانت بيد الشيطان الأكبر "الولايات المتحدة" .
أذرع كالأممم المتحدة والهند وإسرائيل ببساطة هي مجرد امتداد ... لذلك نجد الفشل في حل القضية الفلسطينية والكشميرية والافغانية .
لذلك فإن تحليل الكثيرين حول العالم للوضع الحالي من خلال نظرة اقليمية ضيقة هو توجه خاطئ.. إنها لعبة مختلفة، إن هزيمة الهيمنة الأمريكية في العالم ضروري لتحرير بلدي .. وهذا يعطيني مبررا للتواجد على مسرح هذه الحرب .
يستطرد إلياس قائلا : حينما قدمت إلى هنا وجدت أن خطوتي مبررة .. في أفغانستان يمكنك أن ترى كيف أن القوى الاقليمية تعمل تحت عباءة الشيطان الأكبر وتؤيد خططه الكبيرة .
وأضاف كشميري : إن الاستراتيجية الإقليمية للقاعدة تتضمن كذلك ضرب أهداف هندية وهذا كله يؤثر في القوة الأمريكية.
الواقع يقول إن مراكز البحث والتحليل الاستخبارية الهندية لها مراكز قيادة في مقاطعات كونر وجلال اباد وخوست وأرغون وهلمند وقندهار الأفغانية .. ويتم تغطية هذه النشاطات عبر شركات لإنشاء الطرق .
على سبيل المثال عقد تشييد الطرق من مدينة خوست لمنطقة تاناي تم اعطاؤه لمقاول هو في الواقع كولونيل في الجيش الهندي .. وفي غارديز شركات الاتصالات هي تغطية لعمليات الاستخبارات الهندية .. في الغالب يحمل المديرون أسماء مسلمين لكن الواقع أن الموظفين هندوس.
سألته حينها : هل على العالم إذا أن يتوقع المزيد كهجمات مومباي ؟
أجاب الياس : هذا لم يكن شيئا يذكر مقارنة بما تم تخطيطه بالفعل للمستقبل.
سألته : حتى ضد اسرائيل الولايات المتحدة ؟
قال لي : يا سليم .. انا لست زعيما جهاديا تقليديا أرفع الشعارات . كقائد عسكري أقول إن كل هدف له وقته وأهدافه، وردي على سؤالك سيأتي قريبا وفقا لهذه المعطيات.
...
وبينما أنا أدون اجابته كنت أفكر حول تلك السنوات الطويلة التي كان فيها كشميري المحبب لدى القوات المسلحة الباكستانية حتى أن أعلى القيادة العسكرية كانت تفخر إذا التقت به في قاعدته في كشمير لقد قضوا زمنا يستمعون إلى بطولاته الخارقة في ألعاب الحروب .
اليوم أنا أمام رجل مختلف .. رجل مدان كإرهابي من قبل القوات المسلحة الباكستانية وموته هو الأمنية الكبرى لهم.
سألته : ما الذي جذبك لتنضم للقاعدة ؟
أجاب : لقد كنا ضحايا لنفس الطاغية . الاّن كل المسلمين حول العالم مستاءون من الأمريكان ولذلك فإنهم يوافقون الشيخ أسامة . لو أن المسلمين في العالم سئلوا أن يختاروا قائداً فالاختيار سيكون إما الملا عمر أو الشيخ أسامة.
سألته : إذا كان الأمر كذلك ..لماذا جزء من المسلحين في حرب ضد دولة مسلمة كباكستان ؟ هل تعتقد أن هذا أمر صحيح ؟
أجاب الياس : معركتنا لا يمكن أن تكون ضد المسلمين أو المؤمنين . وكما قلت لك من قبل .. ما يحدث حاليا في العالم الإسلامي هو أمر معقد نتيجة استعراضات القوة الأمريكية التي أدت لأفعال وردود أفعال . إن هذا نقاش مختلف ويمكن أن يحرفني عن الموضوع الرئيسي . اللعبة الحقيقية هي القتال ضد الشيطان الأكبر والملاصقين له .
سألته : ما الذي حوَّلك من الصديق الأكثر حبا إلى العدو الأكثر بغضا لدى مؤسسة الجيش الباكستاني ؟
أجاب : باكستاني هي بلدي الحبيب والناس الذين يعيشون هناك هم إخواننا وأخواتنا وأقاربنا . لا أستطيع أن أفكر حتى بالعمل ضد رغباتهم .. لم يكن يوما الجيش الباكستاني ضدي بل عناصر معينة صنفوني كعدو للتغطية على ضعفهم وإرضاء أسيادهم.
سألته : ما هو اللواء 313 ؟
أجاب كشميري : لا أستطيع إخبارك .... إلا أن الحرب كلها تكتيات وهذا هو كل ما في الأمر، نقرأ عقل العدو ونتصرف وفقا لذلك .
العالم يظن أن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" لم يخلف وراءه سوى نساء . لقد نسوا أنه كان هناك رجال حقيقيون لم يعرفوا معنى الهزيمة . لقد اعتاد العالم على أولئك الذين يسمون مسلمين والذين يذهبون مع اتجاه التيار ويتحركون في اتجاه الريح وليست لديهم إرادتهم الخاصة . إن هؤلاء ليس لديهم عقول أو توجهات خاصة . العالم حتى الاّن لم يرى المسلمين الحقيقيين .. حتى الاّن لم يروا إلا أسامة والملا عمر .. بينما هناك اّلاف اّخرون .
الذئاب تحترم فقط الأسد ذو الضربة الحديدية . والأسود لا تتعامل بمنطق الخراف .
...
بينما أظلنا الظلام , انتهت المقابلة .. في اليوم التالي , كان مقررا أن يفرض حظر للتجوال استعدادا للعملية الكبرى في المنطقة واضطررت إلى مغادرة المنطقة .. وكذلك فعل إلياس كما يفعل دائما إذ يتنقل بشكل منتظم لتفادي خطر طائرات الاستطلاع .

سيد سليم شهزاد 
مدير مكتب اّسيا تايمز أونلاين في باكستان  saleem_shahzad2002@yahoo.com



ترجمه للعربية : العبد الفقير

 
الحوار بالانجليزية

الصفحة الأولى  http://www.atimes.com/atimes/South_Asia/KJ15Df03.html

الصفحة الثانية  http://www.atimes.com/atimes/South_Asia/KJ15Df04.html

عن الجزيرة توك
http://aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?t=211867

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق