الثلاثاء، 24 مايو 2011

عقبال جهنم باذن الله..




جاء في خبر عاجل بثتة وكالة انباء رويترز قبل قليل، ما يلي:







احالة مبارك وابنيه علاء وجمال الى محكمة الجنايات

القاهرة (رويترز) - قال المستشار عادل السعيد المتحدث باسم النيابة العامة المصرية ان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أمر يوم الثلاثاء باحالة الرئيس السابق حسني مبارك وابنيه علاء وجمال الى محكمة الجنايات.
ويواجه مبارك الذي أحيل للمحاكمة بتهم تشمل قتل المتظاهرين عمدا مع سبق الاصرار خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في فبراير شباط الاعدام شنقا اذا أدين.
وقال السعيد ان قرار الاحالة شمل أيضا رجل الاعمال حسين سالم الذي كان مقربا من مبارك والذي تقول صحف محلية انه هارب في الخارج.
وصدر قرار النائب العام قبل أيام من انتهاء فترة حبس احتياطي ثالثة وأخيرة مدتها 15 يوما ينفذها مبارك (83 عاما) في مستشفى شرم الشيخ الدولي وفترتي حبس مماثلتين ينفذهما علاء وجمال في سجن طرة بجنوب القاهرة.
وقال المتحدث في بيان ان النيابة العامة أسندت الى مبارك تهما تتصل بقتل المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في الحادي عشر من فبراير شباط وتهما تتصل باستغلال النفوذ بينما أحيل علاء وجمال للمحاكمة بتهم تتعلق بقبول وأخذ عطايا ومنافع رغم علمهما أنها مقابل استغلال والدهما لنفوذه.
وأضاف أن النيابة العامة أسندت الى مبارك "اشتراكه بطريق الاتفاق مع حبيب ابراهيم العادلي وزير الداخلية الاسبق وبعض قيادات الشرطة (السابق احالتهم للمحاكمة الجنائية) في ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الاصرار... والشروع في قتل بعض المشاركين في المظاهرات السلمية بمختلف محافظات الجمهورية."
وتابع أن مبارك والعادلي وقيادات الشرطة المحالين للمحاكمة حرضوا "بعض ضباط وأفراد الشرطة على اطلاق الاعيرة النارية من أسلحتهم على المجني عليهم ودهسهم بالمركبات لقتل بعضهم ترويعا للباقين وحملهم على التفرق واثنائهم عن مطالبهم وحماية قبضته واستمراره في الحكم مما أدى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى من بين المتظاهرين."
وقال تقرير رسمي ان أكثر من 846 متظاهرا قتلوا وأصيب أكثر من ستة الاف اخرين في الاحتجاجات التي استمرت لمدة 18 يوما.
وقال البيان ان مبارك "بصفته رئيسا للجمهورية قبل وأخذ لنفسه ولنجليه علاء وجمال مبارك عطايا ومنافع عبارة عن (قصر على مساحة كبيرة وأربع فيلات وملحقاتها بمدينة شرم الشيخ تصل قيمتها الى 40 مليون جنيه) بأثمان صورية مقابل استغلال نفوذه الحقيقي لدى السلطات المختصة بأن مكن حسين سالم من الحصول على قرارات تخصيص وتملك مساحات من الاراضي بلغت ملايين الامتار المملوكة للدولة بمحافظة جنوب سيناء بالمناطق الاكثر تميزا في مدينة شرم الشيخ السياحية."
وقال البيان ان مبارك اشترك مع وزير البترول والثروة المعدنية الاسبق وسالم واخرين في ارتكاب جريمة تمكين سالم من "الحصول على منافع وأرباح مالية بغير حق تزيد على ملياري دولار" عن طريق "اسناد شراء الغاز الطبيعي المصري الى الشركة التي يملكها ورفع قيمة اسهمها وتصديره ونقله الى اسرائيل بأسعار متدنية أقل من تكلفة انتاجه وبالمخالفة للقواعد القانونية واجبة التطبيق".
واضاف أن سالم قدم لمبارك وابنيه القصر والفيلات الاربع في شرم الشيخ.
وتابع أن النائب العام أخطر "هيئة القضاء العسكري بما أثير في البلاغات عن شبهة عمولات في صفقات السلاح لاختصاص النيابة العسكرية قانونا بالتحقيق في هذه الوقائع لاتصالها بأسرار ومصالح القوات المسلحة."
وخلال حكم مبارك الذي امتد 30 عاما وافق مجلس الشعب على تفويضه بعقد اتفاقيات التسليح دون اخطار الجهات الرقابية بها.
واتهم معارضون مبارك بالحصول على عمولات من صادرات وواردات السلاح.
وأحيل مبارك وابناه للمحاكمة قبل احتجاجات دعا نشطاء الحركات الاحتجاجية الى تنظيمها يوم الجمعة. ويقول النشطاء انهم لم يلمسوا تغييرا جوهريا في مصر منذ اسقاط مبارك.
ويقول محللون سياسيون ان احالة مبارك للمحاكمة ستمنع حكاما عربا اخرين يواجهون احتجاجات شعبية من التخلي عن الحكم خشية تعرضهم لنفس المصير.
وكانت صحف محلية توقعت أن يعتذر مبارك للشعب المصري ويتنازل عن ثروته مقابل العفو عنه وقال بعضها ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة سيصدر العفو لكن المجلس نفى ذلك.
وكان مبارك مرض بعد التحقيق معه للمرة الاولى في أبريل- نيسان ونقل الى مستشفى شرم الشيخ الدولي وما زال فيه الى الان.
وقالت مصادر طبية ان مجموعة أطباء وقعت كشفا عليه يوم الثلاثاء لتحديد امكانية نقله الى مستشفى سجن طرة أو مستشفى عسكري قريب من القاهرة قبل بدء المحاكمة.
وقالت المحللة سارة حسن ان كثيرا من النظم العربية في سوريا وليبيا واليمن على نحو خاص ستتصرف على أساس ما يحدث في مصر وتونس التي فر رئيسها السابق زين العابدين بن علي الى السعودية.
وأضافت أن حكام تلك الدول لا يفضلون أن يلاقوا مصير مبارك أو بن علي.


هناك تعليقان (2):

  1. محب لكم : لا اعتقد مدونتكم الجميلة بحاجة لنقل الخبر بصيغة الكوبي بيست لكن ما يعجبني ان تتناول ما وراء الخبر وتعطينا فكرك وايضاحاتك كاعلامي خبير وانا على ثقة ويقين بك تماما لاني اعرفك

    ردحذف
  2. اشكر الاخ المحب، على ثقته بي، ولكنني فضلت نقل الخبر فقط، اي التعامل مع الموضوع بهذه الصيغة، وأوضحت رأيي من خلال العنوان والصورة المرفقة مع الخبر.
    واعتقد ان هذا يكفي لأنني لا اريد الحديث مجددا عن هذا المجرم الجاسوس الوضيع، الذي خلعه شعبه وقذف به الى حيث يقبع الان.
    وحبذا لو تتشرف مدونتي برأيك في هذا المجال.
    اكرر شكري لك، متمنيا ان ابقى عند حسن ظنك بي.

    ردحذف